يوميات فلسطيني … الحكايات غير المروية للمقدسيين

القدس مدينة تقع في قلب أرض فلسطين القديمة، تشرح تفاصيلها يوميات فلسطيني بمكان ينسج فيه الماضي مع الحاضر نسيجًا معقدًا من التاريخ، والإيمان، والثقافة، القدس، المدينة المتنازع عليها منذ آلاف السنين. شهادة حية على روح الإنسانية التي لا تقهر، تشهد أراضيها المقدسة على صعود، وهبوط الإمبراطوريات. والبحث الدائم عن الانسجام في عالم غالبًا ما يكون محفوفًا بالصراعات .

باعتبارها واحدة من أقدم المدن في العالم، تحتفظ القدس داخل جدرانها الحجرية؛ بتاريخ متعدد الأوجه يعود إلى آلاف السنين، من الحضارات القديمة للكنعانيين، والإسرائيليين، واليبوسيين، حتى إلى غزوات الرومان والبيزنطيين والعثمانيين.

 شهدت القدس على صعود، وسقوط حضارات لا حصر لها، ترك كل منها بصمة لا تمحى على شخصيتها، تتجاوز الأهمية التاريخية للمدينة الحدود الدينية، مما يجعلها موقعًا عزيزًا لليهود. والمسيحيين، والمسلمين على حدٍ سواء، داخل حدودها المقدسة، نجد الحائط الغربي، كنيسة القيامة، والمسجد الأقصى المبارك .

” المسجد الأقصى” أهم معالم مدينة القدس:

أقدس الأماكن في الإسلام، وهو المسجد الذي أسري بالنبي محمد عليه الصلاة والسلام إليه، والقصة وردت في القرآن، إذ قال الله تعالى في بداية سورة الإسراء “سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله”. وهو أولى القبلتين، وثالث المساجد التي تشد إليه الرحال بعد المسجد الحرام بمكة، والمسجد النبوي بالمدينة المنورة، وبني المسجد الأقصى قبل الميلاد بأكثر من ألفي سنة، فهو ثاني مسجد، وضع في الأرض.

يقع المسجد الأقصى في فلسطين تحديداً في مدينة القدس بالبلدة القديمة، وتصل مساحته إلى 144,000 متر مربع، يشتمل على العديد من المعالم، التي يصل عددها إلى مئتي معلم. كما ظل المسجد الأقصى على مدى قرون طويلة مركزا مهما لتدريس العلوم، ومعارف الحضارة الإسلامية. ومركزاً للاحتفالات الدينية الكبرى، ومكانا لإعلان المراسيم السلطانية وتعيين كبار الموظفين .

يوميات فلسطيني داخل المسجد الأقصى

في قلب البلدة القديمة بالقدس يتواجد المسجد الأقصى. يكتنفه هالة من التبجيل الروحي والأهمية التاريخية . ويقع داخل أسواره القديمة كنز دفين من اليوميات التي تروي التجارب غير العادية لفلسطيني. الذي شهد ارتباطه الثابت بهذا الحرم المقدس مع مرور الوقت، واختلاط المشاعر، تقدم هذه اليوميات، وهي شهادة مقنعة على صمود الناس. وأحلامهم، وتفانيهم الروحي، لمحة حميمة عن الحياة اليومية لمجتمع الأقصى على مدى أجيال.

لإثبات الوجود المقدسي يتهافت الشباب الفلسطينيون على عقد قرانهم في داخل المسجد الأقصى في محاولة كسب أجر الرباط خاصة في ظل التضييق الكبيرعلى المقدسيين. وتهافت المستوطنين على ابتكار طقوس جديدة كان آخرها الاحتفال بمراسم زواج تلمودية في ساحات الأقصى.

إطلالة أكثر تميزاً، يرى منها قبة الصخرة ويسمع صوت الأذان. وأجراس الكنائس، يجتمع المقدسين ليتشاركوا قلب المقلوبة الفلسطينية التي أصبحت رمزا للنصر، وتراث خاص بهم.

 حيث تشتهر المدن الفلسطينية، وعلى وجه الخصوص مدينة القدس الشريف، بطبق شعبي وهو “المقلوبة”، وهي عبارة عن طبخ اللحم أو الدجاج مع الأرز، مع إضافة العديد من الخضروات، أبرزها، الباذنجان، والبطاطس، والقرنبيط، وبعد نضوجها، يقلب قدر الطهي داخل وعاء مسطح الشكل “سدر”. وتصبح “المقلوبة” جاهزة للتقديم ساخنة. فيصطحبها المقدسين في باحات المسجد الأقصى، وسط الهتافات. والأغاني الثورية الفلسطينية. ويقلبها على مرأى الاحتلال الاسرائيلي الذي حاول ويحاول صد الفلسطينين. ومنعهم من هذه الأجواء.

شاهد على التاريخ:

تقدم اليوميات لمحة فريدة عن حياة أولئك الذين يسمون المسجد الأقصى ملاذهم الروحي، ورمزًا لهويتهم. من صلوات يتردد صداها في قاعاتها القديمة إلى لحظات السكون وسط الفوضى. يعكس كل مدخل العلاقة العميقة بين الناس، والمكان الذي يحمل تاريخهم.

تقدم كلمات الكاتب رؤى مؤثرة للتجارب الحياتية للفلسطينيين داخل حدود المسجد وتسلط الضوء على ارتباطهم العميق بهذا الفضاء المقدس على الرغم من المحن التي يواجهونها.

الإيمان وسط الاضطرابات:

ظلت عقيدة الشعب الفلسطيني مصدرًا مهمًا للقوة، والصمود، وسط المشاكل، والتحديات العديدة التي واجهوها طوال تاريخهم، يلعب الدين دورًا مهمًا في حياة العديد من الفلسطينيين، ويشكل هويتهم الثقافية وقيمهم وشعورهم بالانتماء للمجتمع.

غالبية الفلسطينيين مسلمون، والإسلام جزء أساسي من حياتهم اليومية. وسط الصعوبات الناتجة عن الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، وفر إيمانهم إحساسًا بالهدف، والأمل، والمثابرة، تؤكد تعاليم الإسلام على الصبر والمثابرة والصمود في وجه الشدائد، والتي كانت قوة حافزة لكثير من الفلسطينيين في الأوقات الصعبة.

 أما بالنسبة للمسيحيين الفلسطينيين، فإن إيمانهم هو أيضًا مصدر راحة ووحدة، خاصة في بيت لحم، والمناطق الأخرى ذات الأغلبية المسيحية، مدينة بيت لحم، المعروفة باسم مسقط رأس السيد المسيح. تحمل أهمية دينية خاصة للمسيحيين في جميع أنحاء العالم، ويسعى سكانها المسيحيون إلى الحفاظ على إيمانهم وتراثهم.

على الرغم من تحديات عدم الاستقرار السياسي، والتهجير، والصعوبات الاقتصادية، يواصل العديد من الفلسطينيين ممارسة شعائرهم الدينية، وحضور التجمعات الدينية، وممارسة الشعائر، والاحتفالات الدينية، حيث تظل أماكن العبادة بما في ذلك المساجد والكنائس، أماكن عامة أساسية حيث يجتمع الفلسطينيون لإيجاد العزاء، والدعم.

علاوة على ذلك، فإن العقيدة، والثقافة الفلسطينية متشابكة بعمق. وتشكل الممارسات، والتقاليد الدينية المختلفة جزءًا لا يتجزأ من حياتهم اليومية، مما يزيد من تعزيز هويتهم كشعب.

 وفي أوقات الشدة غالبًا ما يكون الإيمان بمثابة ضوء إرشادي للأفراد. والمجتمعات، حيث يمنحهم الأمل والعزم على المثابرة، ودعم بعضهم البعض. والعمل من أجل مستقبل أفضل. إن الصمود جزء من يوميات الفلسطيني. ودليل على إيمانه وسط المشاكل المستمرة.

الاعتداءات داخل المسجد الأقصى:

مثلت مدينة القدس، والمسجد الأقصى تحديداً محور هجمة الاحتلال الإسرائيلي، بقيادة القوى الدينية اليمينية المسماة بالصهيونية، وجماعات الهيكل، والتي تؤمن بوجود الهيكل. وتعمل على بنائه وهدم الأقصى.

 على الرغم من المعطيات، والحقائق التي تنفي وجوده، وتؤكدها يوميات الفلسطيني، وطريقة تعايشه مع هذه الأحداث، إذ تعتبر بناء الهيكل خطوة ضرورية لنزول السيد المسيح. وذلك على العكس من مواقف التيارات الحريدية الدينية التقليدية. التي تحرم ذلك لاعتبارات دينية، رغم اتفاقها مع جماعات الهيكل على وجود الهيكل، وهذا ما جعل القوى الصهيونية بشن عدة اعتداءات على المسجد الأقصى. واستباحة حرمتها تحت غطاء الدفاع عن الهيكل المزعوم.

البحث عن السلام:

في خضم النضالات، تتحدث يوميات الفلسطيني أيضًا عن الرغبة العالمية في السلام. والتعايش، لذلك كان البحث عن السلام للفلسطينيين رحلة طويلة، ومعقدة. تميزت بمختلف مبادرات السلام. والمفاوضات، والجهود المبذولة لإيجاد حل للصراع الإسرائيلي الفلسطيني، يهدف السعي من أجل السلام إلى معالجة مظالم. وتطلعات كل من الإسرائيليين، والفلسطينيين، والسعي إلى إيجاد حل مستقر، ودائم يحترم حقوق الطرفين وأمنهما.

تقدم مذكرات يوميات الفلسطيني من داخل المسجد الأقصى منظورًا نادرًا. وحميميًا للتجارب المعيشية لمجتمع ظل مركزه الروحي في قلب الأحداث التاريخية، والسياسية لعدة قرون.  من خلال كلماتهم. نكتسب فهمًا أعمق للتحديات التي يواجهها الفلسطينيون داخل حرم المسجد، والروح الدائمة التي تدعمهم. هذه اليوميات بمثابة تذكير مؤثر بأهمية الحفاظ على التراث الثقافي. واحتضان التنوع، والسعي من أجل السلام في عالم غالبًا ما يبدو منقسمًا على نفسه. يبقى الموقع المقدس منارة للأمل والإلهام. وستبقى هذه الحسابات الشخصية محفورة إلى الأبد في تاريخ المسجد الأقصى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *