المدن الفلسطينية تاريخ راسخ وحضارة قديمة

المدن الفلسطينية تاريخ راسخ وحضارة قديمة ستبقى فلسطين دولة عريقة مهما حاول الاحتلال طمس هويتها، وسرقة معالمها وتراثها؛ تاريخها ما زال حاضراً في معالم كل مدينة؛ لتروي لنا أصلها، وتصور لنا عراقتها وجذورها الكنعانية.

تضم فلسطين عدد كبير من المدن، والقرى أنشأت بينها حواجز، وأسوار بفعل سياسة الاحتلال الإسرائيلي، بهدف منع الوصول اليها، والتواصل معها خاصة في وقت الاجتياحات والحروب. لتحقق سياستها الاحلالية داخل فلسطين.

سنحاول في هذا المقال تسليط الضوء على بعض أهم وأعرق المدن الفلسطينية، للتعرف علة تاريخها وأهم معالمها وسنبدأ بأولى القبلتين قدسنا الشريف.

 تعد من أقدس المدن، وذات مكانة روحية عالية عند معتنقي الديانات السماوية الثلاثة، الإسلامية والمسيحية واليهودية، وأكبر مدن فلسطين المحتلة من حيث المساحة، وعدد السكان.

تاريخها :

يعود تاريخ أول بناء للقدس إلى عهد اليبوسيين؛ فهم أول من سكنها في الألف الخامس قبل الميلاد،

تم ضم الجزء الشرقي منها عام 1980م بعد حرب 1967واحتلال فلسطين.

يعتبرها الفلسطينيون عاصمة دولة فلسطين، ويزعم الاحتلال انها عاصمة إسرائيل.

حظيت القدس بمكانة دينية عالية جعلها محور للصراع والنزاع فحاولو تدميرها فتعرضت لا لاكثر من اربع وعشرون محاولة

تسميتها:

أطلق على مدينة القدس عدة أسماء كان بدايتها اسم “إيلياء” نسبة إلى إيلياء بن ارم بن سام بن نوح عليه السلام، وأعيد إطلاق اسم إيلياء على القدس في زمن الإمبراطور الروماني “هادريان”.وظل اسم “إيليا” سائداً نحو مائتي سنة، إلى أن جاء الإمبراطور “قسطنطين” ، وهو أول من تنصر من أباطرة الرومان فألغى اسم إيليا، وأعاد للمدينة اسمها الكنعاني، وأول اسم ثابت لمدينة القدس، هو “أوروسالم” أو “أوروشالم” (مدينة السلام) كما أسماها العرب الكنعانيون، ذكرت المدينة في فترة لاحقة من القرون الوسطى باسم “بيت المقدس” المنسوب للغة الآرامية، ومتداول في اللغة الأردية، ومتداول حتى الآن تحت مسمى القدس.

موقعها الجغرافي :

تميزت القدس بموقعها الجغرافي على هضبة القدس، والقمم الجبلية التي تمثل سلسلة الوسطى للأراضي الفلسطينية، والتي بدورها تمثل خط تقسيم للمياه بين وادي الأردن شرقاً، والبحر المتوسط غربا؛ جعلت من اليسير عليها أن تتصل بجميع الجهات، إضافةً إلى أنها حلقة في سلسلة ترتبط بطرق رئيسية تخترق المرتفعات من أقصى الشمال إلى أقصى الجنوب، كما أن هناك طرقاً عرضية تقطع هذه الطرق الرئيسية، لتربط وادي الأردن بالساحل الفلسطيني، كما يحيط بالقدس حوالي عشرة أحياء سكنية وأكثر من 41 مستعمرة.

تضم القدس العديد من المواقع الأثرية الدينية، وفيها أكثر من مائة مبنى أثري إسلامي:  مثل الحرم الشريف. المسجد الأقصى، مسجد  الصخرة، حائط البراق. والمسجد العمري الكبير نسبة إلى سيدنا عمر

وغيرهاالكثير من المعالم.

مدينة رام الله:

 تعتبر مدينة رام الله من المراكز الهامة في الضفة الفلسطينية وفيها تقام كافة النشاطات السياسية والإقتصادية

تاريخ مدينة رام الله:

 يُعتبر قضاء رام الله هو القضاء الفلسطيني الوحيد الذي لم يأخذ منه اليهود أية قرية حتى عام 1967. وتغير الوضع بعد هذا التاريخ حين قامت المنظمات الصهيونية المسلحة باحتلال القضاء وكل فلسطين.

أصل تسمية مدينة رام الله:

يرجع اسمها إلى كلمة (الرامة) بمعنى العالي. والمرتفع. و(رام) جذر سامي مشترك يفيد العلو، وتذكر بعض الدراسات أن المدينة تقوم على بقعة (رامتاي مصوفيم) وتعني مرتفعات الصوفيين المذكورة في العهد القديم الذي ولد فيه النبي صموئيل.

الموقع الجغرافي لمدينة رام الله:

أقيمت المدينة فوق عدة تلال من جبال القدس تتخللها أودية منخفضة، وتقع إلى الشمال من مدينة القدس، وتبعد عنها حوالي 16 كيلو متراً، وترتفع 860 متراً عن سطح البحر.

 تحتوي رام الله على مواقع أثرية تضم بقايا مبانٍ صليبية (البرج). وبوابة بقنطرة، وحجارة مزمولة، وقاعدة عمود عند الجامع وغيرها من المعالم التي تدل على عراقتها وأصالتها.

مدينة نابلس:

إحدى أكبر المدن الفلسطينية من حيث السكان وأكثرها أهمية وتضم أكبر المقرات الجامعية. وتعد المركز لشمال الضفة الغربية، وعاصمة لمحافظة نابلس التي تظم 56 قرية.

تاريخ مدينة نابلس:

خضعت المدينة للحكم المصري الذي دام تسع سنوات في بلاد الشام، في العقد الرابع من القرن التاسع عشر، قبل أن تعود إلى الحكم العثماني. احتلها البريطانيون عندما انهزمت الدولة العثمانية في الحرب العالمية الأولى. وخضعت فلسطين للانتداب البريطاني؛ سقطت نابلس تحت الاحتلال الإسرائيلي عام 1967. حين احتلت الضفة الغربية بأكملها من قبل الإسرائيليين. (المدن الفلسطينية تاريخ راسخ وحضارة قديمة)

1 فكرة عن “المدن الفلسطينية تاريخ راسخ وحضارة قديمة”

  1. Pingback: الطفل الفلسطيني .... آمال وتطلعات ضائعة بين مطرقة الصراع.. وسنديان الفقر فلسطينيات قزدورة qazdoura

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *